خمسة أفلام ملهمة نوصي الصحفيين بمشاهدتها

11798592_860330440708088_1476786637_n

سارة درويش

في هذا التقرير نواصل ما بدأه الزميل “مصطفى فتحي” على شبكة الصحفيين الدوليين، وهو التنقيب عن الأفلام السينمائية التي تمدنا بتجارب ملهمة يمكن للصحفيين الاستفادة منها واستلهام العديد من الدروس واكتساب الخبرات التي ربما لن تمنحهم الحياة الفرصة لمعايشتها، والتي يتميز عدد منها بأنه مبني على أحداث وقصص حقيقية وليس مجرد شطحات خيالية رومانسية عن الصحفي وكيف يجب أن يكون.

The Soloist (2009(

الفيلم بالأساس يتناول السيرة الذاتية للموسيقي الأمريكي الموهوب “ناثانيل أنتوني إيرز” الذي كان من متشردي “لوس أنجلوس” بسبب اضطراب نفسي يعاني منه، وعلى الرغم من ذلك فالفيلم ملهم للغاية للصحفيين، حيث يدفعك الصحفي “ستيف لوبيز” (قام بدوره الممثل روبرت داوني جونير) الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الفيلم إلى التفكير طوال مشاهدته وطرح العديد من الأسئلة على نفسك، هل أكتب لأكسب لقمة عيشي؟ أم أكتب لأصنع تأثيرًا في العالم؟ هل أستغل مصدري لكتابة قصة مشوقة تضاف إلى أرشيفي ثم أنساه أم أكتب عنه فأفيده كما أستفيد؟ هل أنجح في التأثير إيجابًا على حياته؟ أم أكون سببًا في لعنة تحاصره؟

The Insider (1999(

إذا كنت تفتقد الشغف في عملك بسبب الروتين والإحباطات المتتالية يجب أن تشاهد هذا الفيلم فورًا لتحظى بجرعة كبيرة من الحماس والشغف بالعمل الإعلامي بشكل عام وبالتحقيق الصحفي خاصة. الفيلم مبني على أحداث قصة حقيقية لعالم كيمياء يتعرض لحرب حقيقية على الصعيدين الشخصي والمهني بعد أن حاول الكشف عن أسرار خطيرة حول صناعة التبغ في أمريكا من خلال برنامج تلفزيوني شهير. خلال الفيلم تتعلم الكثير من القيم الأخلاقية والمهنية، تتعلم كيف تحارب من أجل نشر قصتك الصحفية كاملة، وكيف تقاتل من أجل حماية مصدرك وتساعده حتى بعد حصولك على القصة.
تتعلم من الفيلم أن سمعة الصحفي والإعلامي هي كل ما يملكه فكما قال أحد أبطال الفيلم “الشهرة عمرها 15 دقيقة ولكن السمعة السيئة تدوم العمر كله”.

Kill the Messenger (2014(

على عكس فيلم “زا إنسيدر” الذي تعرض فيه المصدر إلى حملة للتشويه والتشكيك فيه، يأتي فيلم “كيل زا ماسنجر” بقصة حقيقية لمراسل صحفي يتم تدمير حياته بشكل كامل وتعرض لحملة تشويه مدمرة بعد أن كشف تورط وكالة الاستخبارات الأمريكية في تسليح المتمردين في نيكاراغوا وجلب الكوكايين إلى كاليفورنيا.
يكشف الفيلم بشكل رئيسي التهديد الأول الذي يتعرض له أي صحفي يتصدى للفساد، ولكنه إلى جانب ذلكيعلمك كيف يمكن أن تقودك معلومة صغيرة إلى حدث كبير، وكيف تتحول قصة عادية ومكررة إلى قصة ضخمة تقلب العالم رأسًا على قلب فقط لأنك التفت إلى التفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تمر عليك مرور الكرام لأنك تعاملت مع القصة بطريقة روتينية.
نتعلم من الفيلم أيضًا كيف يمكن أن نتعامل مع مأزق كبير كأن يتخلى عنا أحد المصادر ويزعم أنه لم يتحدث لنا أبدًا، كيف نقاتل من أجل أثبات الحقيقة ولا نكتفي بالسخط والغضب إزاء ما فعله ونترك القصة تنهار.

Nightcrawler (2014(

إذا كانت كل هذه الأفلام تتحدث عما يجب أن يكون عليه الصحفي، هذا الفيلم يواجهك بالصورة التي لا يجب أن تكون عليها أبدًا، الفيلم أشبه بجرس إنذار من أن يفقدنا اللهاث وراء السبق الصحفي والنجاح والمال والشهرة إنسانيتنا وأخلاقياتنا.
يستعرض الفيلم قصة “لويس بلوم” الذي قرر التوقف عن السرقة وبدء عمل حقيقي، ويتعلم بالصدفة تصوير الحوادث والجرائم التي تقع في لوس أنجلوس، ليبيعها إلى القنوات الإخبارية وفي ظل المنافسة المحمومة بينه وبين مصوري الحوادث الآخرين في المنطقة نفسها يفقد “لويس” إنسانيته ويعمل بلا أي حساب للأخلاقيات حتى أنه يرتكب جرائم حقيقية من أجل التخلص من منافسيه ليظل هو في الصدارة بدلاً من أن يبذل مجهودًا حقيقيًا في تطوير نفسه ليحتفظ بموقع الصدارة.

Wag the Dog (1997(

فيلم آخر عن الصحفي والإعلامي الذي لا يجب أن تكونه، الفيلم يشرح باختصار كيف يمكن للإعلام أن يضلل شعبًا كاملاً للتشويش على قضايا أخرى أهم. كيف يهدد الإعلام الشعب بالخوف من حرب ومعركة غير موجودة ليخفي فسادًا ينخر في الدولة وكيف يسلط الضوء على قصصًا إنسانية، مختلقة بشكل كامل، من أجل جذب تعاطف هذا الشعب بعيدًا عن القصص الحقيقية التي تحدث بالفعل وراء الستار.

Advertisements

About mostafathi

مصطفى فتحي صحفي مصري مهتم بمجال الإعلام الجديد وصحافة المواطن

Posted on July 31, 2015, in مقالات. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: